affiliate marketing كتب وابحاث فى المحاسبة والمراجعة : أهمية تقليل التكلفة والتحكم فيها في الشركات الصناعية

دعم المدونة

السبت، 6 أبريل، 2013

أهمية تقليل التكلفة والتحكم فيها في الشركات الصناعية


أهمية تقليل التكلفة والتحكم فيها في الشركات الصناعية

المقدمة:-
       تنبع أهمية تقليل التكلفة والتحكم فيها في أن الهدف الأساسي والأولي لأي شركة كانت هي الحصول على الأرباح وتعظيم تلك الأرباح وهذا كما قلت هو هدف أي شركة حتى الشركات الغير ربحية.فبدون تحقيق هامش ربحي فإنها لن تستطيع البقاء طويلاً .وتستطيع هذه الشركات تحقيق هدفها الأساسي ألا وهو تعظيم الأرباح عن طريق تحكمها في أنشطتها بحيث تعطي أفضل منتج وبأقل سعر أو عندما تقلل وتتحكم بتكلفة منتجها بحيث تستطيع المنافسة في السوق مع مثيلاتها من الشركات.
  كما هو معروف فان المحاسبة المالية لا تعطي المعلومات المتعلقة بالتكاليف وإنما تعني بتسجيل وتبويب وتضيف العمليات المالية بغية معرفة وتبيان المركز المالي للشركة ومعرفة ما إذا كانت الشركة تحقق الأرباح أم لا . لهذا السبب تنبع أهمية إعداد قوائم التكلفة للشركات الصناعية لان مثل هذى القوائم هي التي تزود إدارة الشركة بمثل هذه المعلومات . كذلك تنبع أهمية إعداد مثل هذه القوائم أي قوائم التكلفة في إنها تبين ما اذا كانت التكلفة الحاصلة في مختلف الأقسام في الشركة أو المنشاة هي معقولة وعقلانية أم لا ومعرفة إلى أي مدى يمكن تقليل هذه التكاليف والتحكم فيها من خلال استعمال A.B.C تحليل ال الحجم الاقتصادي للطلبية‘E.O.Q ‘تقنيات التحكم بالتكلفة مثل 
 المطبق في كثير من الشركات اليابانية العملاقة.‘J.I.T ‘واستخدام نظام ال
   ان دراسة نظام محاسبة التكاليف في بعض الشركات الصناعية الفلسطينية المحدودة يبين ما إذا كان نظام محاسبة التكاليف فعال ومتين في تلك الشركات قيد البحث وكذلك يساعد الإدارة على تقليل التكلفة والتحكم بها. وهذا بدوره يؤدي الى زيادة الربحية في تلك الشركات وذلك من خلال تقليل سعر البيع لمنتجاتها وتحقيق أرباح إضافية الذي هو هدف أساسي لاي شركة بشكل عام والشركات الصناعية الفلسطينية على وجه الخصوص.

نشأة ونمو وتطور محاسبة التكاليف :-
Origin , Growth & Development of Cost Accounting .
هناك مقولة مشهورة تقول " ان الحاجة أم الاختراع " أي أن الإنسان عندما يحتاج إلى شيء فانه يجده أو يبدعه أو يخترعه، وهذا هو الحال بالنسبة لحقول المحاسبة المختلفة. ان محاسبة التكاليف تعتبر علماً حديثاً إذا ما قورن بالمحاسبة المالية. فقد بدا الاهتمام بهذا الحقل من حقول المحاسبة في بداية القرن العشرين.وقبل ذلك التاريخ أي ما قبل الثورة الصناعية وقبل عصر الآلات كان الإنسان يقوم بأعماله الصناعية بشكل يدوي وكان يقوم بحساب التكلفة بطرق بسيطة وأولية وبدائية. لكن بعد الثورة الصناعية بدا الاهتمام الجدي بدراسة محاسبة التكاليف وبدا هذا الحقل الهام والحيوي من حقول المحاسبة بالتطور لذلك يعتبر حقل محاسبة التكاليف حقل حديث التطور نوعاً ما في عالم المحاسبة.
    بعد الحرب العالمية الأولى ونتيجة لمتطلبات الحرب من معدات والآلات ونتيجة لكبر حجم الصناعات بعد ذلك التاريخ بدا الاهتمام أكثر من أي وقت مضى بالتكاليف وهذا ناتج عن زيادة وانتشار المنافسة الشديدة بين الشركات وكذلك نتيجة تحكم الحكومة بالأسعار.
  كما تطرقنا سابقاً فان محاسبة التكاليف هو حقل حديث اذا ما قورن بالمحاسبة المالية وكما هو معروف فان المحاسبة المالية تهتم أو هي حلقة الوصل ما بين إدارة المشروع والإطراف الخارجية للمشروع مثل الباحثين، ودائرة الضريبة، الحكومة وغيرها من الجهات المستفيدة من البيانات المالية المعدة للشركة.
من الناحية الثانية اذا ما نظرنا إلى محاسبة التكاليف، فإننا نرى أن محاسبة التكاليف هي لإدارة المشروع وذلك لمساعدتها لاتخاذ القرارات الرشيدة والحكيمة والتي تهدف إلى تقليل تكلفة المنتج لهذه الشركة أو تلك وبالتالي تعظيم الأرباح التي كما ذكرنا سابقاً هو هدف أي منشاة أو شركة صناعية لكن ان لا يتعارض هذا مع جودة المنتج النهائي.
    في الوقت الحالي فان محاسبة التكاليف هى جزء هام وحيوي من علم المحاسبة. الذي كان و لفترة ما قبل عدة قرون سبقت يعتبر جزءاً من حقل المحاسبة المالية. كما هو معروف ومهم ان محاسبة التكاليف قد تمثل قبولاً عاماً وذلك ما بعد الحرب العالمية الأولى وهذا راجع إلى تزايد المنافسة ما بين الشركات الصناعية وكذلك بسبب كبر حجم الصناعة وزيادة التحكم الحكومي في الأسعار.
ازدادت أهمية محاسبة التكاليف ودراسة التكاليف مع مرور الأيام ففي سنوات الأولى لهذا الحقل من حقول محاسبة كان الاهتمام ينصب التركيز ينصبنا على التكلفة الإنتاجية في المصنع فقط وذلك لتقييم البضاعة في المخازن وكذلك لتحديد السعر والربحية. لكن في الوقت الحاضر فقد ازداد الاهتمام في هذا الحقل ليتضمن التكاليف الإدارية وتكاليف البيع والتوزيع وكذلك غطى هذا الحقل المهم من حقول المحاسبة الموازنات والتكاليف المعيارية وكذلك تحديد التكلفة لخدمة الأغراض الإدارية المختلفة يفترض في هذه الأيام ان تكون أهمية دراسة والاهتمام بمحاسبة التكاليف أكثر من ذوي قبل. وانه اذا لم يكن لدى الشركات الصناعية نظام تكاليف فعال وحيوي فان بقائها يصبح صعباً للغاية.
What do we mean by Cost, Costing & Cost Accounting
*ماذا نعني بالتكلفة التكاليف ومحاسبة التكاليف ؟
   "يعني مقدار خسارة أو التضحية بمبلغ معين وذلك في سبيل شراء أو في سبيل انتاج Cost   ان مصطلح تكلفة
 فيمكن تعريفها على إنها تقنيات ومراحل تحديد التكلفة Costing أي شيء "سلعة أو خدمة " إما بالنسبة للتكاليف
وهناك تعريف اشمل للتكاليف وهي تشمل "التصنيف والتسجيل والتحديد المنطق للمصروفات من اجل تحديد التكلفة وعلاقة التكاليف مع قيمة المبيعات وتحديد الربحية ".
 هو ذلك الحقل من حقول المحاسبة الذي يشدد على ويؤكد على تقرير Cost Accounting محاسبة التكاليف  
ومراقبة التكاليف والاهتمام الأولى لمحاسبة التكاليف هو تكلفة البضائع المنتجة كما ان هذا الحقل من المحاسبة يهتم بمعلومات التكاليف الحقيقية والمتوقعة المستعملة في مراقبة عمليات الإنتاج وفي التخطيط للمستقبل كذلك.



أهداف محاسبة التكاليف:-
إن أهداف محاسبة التكاليف متعددة ومتنوعة وعلى عكس المحاسبة المالية فكما هو معروف فان المحاسبة المالية هي غالبية الأحيان تكون لخدمة الإطراف الخارجية مثل الدائنين، المستثمرون,  الباحثين, المحللون الماليون وأقسام الضريبة في الدولة. إما بالنسبة لمحاسبة التكاليف فيتم عمل قوائمها وذلك لخدمة الأطراف الداخلية أي إدارة المشروع وذلك لتمكين الإدارة من اتخاذ القرارات الرشيدة والحكيمة وهو لصالح المنشاة ويمكن تبيان أهم الأهداف لهذا الحقل المهم من حقول المحاسبة كما يلي:-
1- التحقق من التكلفة.
2-تحديد سعر البيع للسلع المنتجة.
3- إعداد قوائم التكلفة المختلفة وكذلك المساعدة على إعداد القوائم المالية المختلفة .
4-تزويد المعلومات المهمة عن سياسة التشغيل بالنسبة للمنشاة ويكون ذلك بتحديد العلاقة ما بين التكلفة والأرباح، وكذلك ما إذا كان على المؤسسة أن تغلق أبوابها عند نقطة الإغلاق أم تنتج ولو أنها تكبدت بعض الخسائر وكذلك هل يجب على المنشاة أن تنتج بنفسها أم تشتري من الموردون من خارج المشروع ويمكن إضافة نقطة مهمة إلى هذا الموضوع ألا وهو هل يجب على المنشاة ان تستمر بنفس سياسة الإنتاج السابقة وبنفس الآلات والمعدات والمصانع أم عليها أن تستبدلها بالآلات جديدة واقتصادية في نفس الوقت .
عناصر التكلفة :-
     تنبع أهمية تقسيم التكاليف إلى عناصرها المختلفة وذلك من اجل المساعدة في تقسيم التكلفة وهذا بدوره يساعد على عملية الحساب وعلى عملية التحكم في التكلفة في الأقسام المختلفة . وعناصر التكلفة تتعلق بمراحل الإنتاج المختلفة وهي تلك المتعلقة بتحويل المواد الخام إلى سلع جاهزة للبيع ، يمكن تقسيم التكاليف الى عدة عناصر وحسب عدة معطيات لكن هناك لا مجال للحديث عنها واهم عناصر التكاليف الأساسية هي :-
1) تكلفة المواد المباشرة.
2)تكلفة الاجور المباشرة.
3)الأعباء الصناعية الأخرى وهي التي تتكون من المواد الغير مباشرة والأجور العير مباشرة.
وألان سنأتي على نوع من التفصيل بالنسبة لكل عنصر من هذه العناصر.
 : هي تلك المواد التي تدخل في العملية الانتاجية بشكل مباشر والتي يسهل Direct Material *المواد المباشرة 
التعرف عليها وتحميلها الى تكلفة الوحدة الواحدة ومن الامثلة عليها مادة الخشب في صناعة المكتبات ومادة الحديد الخام في صناعة الابواب الحديدية . ويمكن ان تكون هذه المواد الاولية والتي تدخل في العملية الانتاجية اما مواد خام او شبة مصنعة او مواد تامة الصنع .
تولى الادارة في المنشاة عادة اهمية كبيرة لهذا العنصر الهام من عناصر التكلفة لان هذا العنصر يشكل الجانب الاكبر من التكلفة الأجمالية ، وفي غالب الاحيان تشكل تكلفة المواد الاولية ما نسبته 50 -60 % من التكلفة الاجمالية للمواد وخاصة في شركات صناعة الادوية ويعود ذلك الى ان مواد كثيرة تدخل في هذة الصناعة يتم استيرادها من الخارج ، كما تم التنويه سابقاً يجب التحكم في المواد الخام لانها تشكل جزءاً مهماً من التكلفة الاجمالية للمنتج لذلك فان التحكم في المواد الخام مهم جداً من ناحية مرحلة إعداد أمر طلبية الشراء لحين استهلاك تلك المواد في المصنع .يوجد الكثير من التقنيات التي بواسطتها يمكن التحكم بالمواد من هذه التقنيات نذكر على وجهة الخصوص ما يلي :-
 تحديد مستويات المخزون المختلفة (1
-تحديد الحد الأدنى للمخزون .
- تحديد الحد الأعلى للمخزون .
تحديد نقطة إعادة الطلب للمخزون .       -
-تحديد حد الطوارئ للمخزون 100 أو ما تسمى بنفقة الخطر .
 2)-تحديد المواد الخام في المخازن .
EOQ 3) تحديد الحجم الاقتصادي للشراء  
4) تأسيس موازنات تخطيطية للمخزون .
ABC 5) استخدام تحليل 
FSN 6) استخدام تحليل
 المطبق في اليابان وكذلك في الكثير من دول العالم المتطورة.J.I.T7) استخدام نظام ال
)تقليل التالف قدر الامكان 8          
 9)تقليل تعطيل الاستثمار في المواد الخام إلى أدنى حدود ممكنة لكن في نفس الوقت الانتباه أن لا يؤدي ذلك الى توقف الإنتاج.
يجب على الشركات الصناعية أن تأخذ الكثير من النقاط في الاعتبار لكي تساعدها في التحكم في التكلفة ومن هذه النقاط على سبيل المثال لا على سبيل الحصر نذكر ما يلي:
 تكلفة الاجور المباشرة.Direct Labor Cost (2
 كما هو معروف تعتبر تكلفة الأجور العنصر الثاني من عناصر التكلفة المهمة وهذا العنصر من عناصر التكلفة مهم جداً لأنه يتعامل مـع الجنس البشري وتشكل تكلفــة الأجور المباشـــرة ما نسبته من 10إلى  15 % من التكلفة الإجمالية. وعلى سبيل المثال لا الحصر تشكل تكلفة الاجور المباشرة 7 % الى 9 % تقريباً في شركات الأسمدة في الهند ما بين السنوات 92-93 الى97-98.
تنبع اهمية الاجور كونها هى التي تشغل الالات و التي تحول المادة الخام الى مادة تامة الصنع . صحيح انه في هذه الايام قلت نسبة مساهمة الاجور في التكلفة الاجمالية مقارنة مع الفترات السابقة والسبب في ذلك يعود الى استخدام الالات في الوقت الحاضر بشكل كبير ، لكن من الذي صنع هذة الالات ومن الذي يشغلها بالطبع الانسان لذلك يجب الاهتمام به
نقطة مهمة جداً كذلك بالنسبة للأجور التي تدفع بالطبع للجهد البدني والعقلي المبذول من قبل الإنسان ، انه بعكس المواد الخام والتي يمكن تخزينها ، فان حهد الإنسان لا يمكن تخزينه .
ان التحكم بتكلفة الأجور المباشرة وتحديد الأجور مهم جداً لأنه يؤثر كثيراً على الإنتاجية وكما هو معروف عندما يتم تقليل الأجور إلى أدنى حد ممكنة هذا بدوره يساعد على تقليل التكلفة الإجمالية وبالتالي زيادة أرباح المؤسسة او المنشاة الصناعية والذي هو هدفها الأساسي والجوهري . ان تقليل تكلفة الأجور المباشرة هي من أهم أهداف مدير الإنتاج ومسؤول القوى البشرية في المنشاة ويمكن الحصول على ذلك من خلال نظام محاسبي منظم ومتين مطبق في المنشاة .
- طبيعة وأهمية ومجالات التحكم في الأجور المباشرة .
    تنبع أهمية التحكم في الأجور كون الأجور عنصر مهم من عناصر الإنتاج ،وهي تمثل مساهمة الجانب البشري في العملية الإنتاجية . وكما هو معروف وبالرغم من التقدم التكنولوجي واستخدام الالات والتقدم في التقنيات المختلفة والحوسبة الا انه لا يمكن تجاهل العنصر البشري ولا يمكن التقليل من أهمية هذا العنصر الحيوي والفعال في العملية الإنتاجية لذلك فان الحساب الجيد والتحكم الجيد في الأجور المباشرة تعتبر خاصية مميزة من خصائص النظام المحاسبي السليم والفعال.وفي الختام يمكن القول أن هذا العنصر هو من أهم عناصر التكلفة ويجب إعطاءه العناية التامة والكافية ليس لانه يشكل جزء هام وحيوي من التكلفة الإجمالية لكن لانه يتعامل كذلك مع الجنس البشري ، والعمل كما هو معروف هو أي جهد مبذول سواء كان ذهني او بدني يقوم به الإنسان ويحصل مقابله على اجر .
   كما تم التنويه سابقاً يجب إعطاء هذا العنصر من عناصر التكلفة أهمية كبيرة لأنه يتعامل مع البشر وعلى عكس المادة الخام فان العنصر البشري لا يمكن تخزينه .
    تقع إلى إدارة شؤون الأفراد اختيار الشخص المناسب ووضعه في المكان المناسب وتدريبه من فترة الى فترة على أحدث التقنيات استخدمه في المنشاة .
فبامكان الإدارة العليا في المؤسسة أن تقلل من تكلفة الأجور المباشرة وذلك بإتباع عدة تقنيات منها على سبيل المثال لا الحصر نذكر ما يلي:-
1)التوظيف السليم للعمال ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب
2)تهيئة الجو المناسب للعامل لكي يعمل وهو مرتاح .
3)إعطاء الحوافز المختلفة للعمال سواء كانت نقدية او عينية وخاصة العمال النشيطين لحثهم على زيادة إنتاجهم وبالتالي هذا بدوره يؤدي الى تقليل التكلفة الإجمالية .
4)تقليل الوقت الضائع وخاصة الغير عادي الى أقصى حدود ممكنه .
5)اعطاء العمال بدل العمل الإضافي وبدل الايجازات والتامين الصحي وغيرها من الحوافز التي تحث العامل على ان يعمل أكثر وأكثر وان يشعر انه ينتمي الى الشركة التي يعمل فيها .
   Overheads : Indirect Material & Indirect Labor
 الأعباء الإضافية " المواد الغير مباشرة والأجور الغير مباشرة
 تعتبر الأعباء الإضافية العنصر الثالث والمهم من عناصر التكلفة أي انه عند إنتاج أية سلعة عناصر التكلفة ستكون ثلاثة وهي: مواد مباشرة  ، أجور مباشرة   ، وأعباء إضافية .والأعباء الإضافية ما هي الأجور الغير مباشرة والمواد الغير مباشرة.
وقد ازدادت في هذه الأيام اهمية هذا العنصر الهام من عناصر التكلفة وقد زادت نسبة الأعباء الإضافية من التكلفة الإجمالية وكانت هذه الزيادة على حساب تكلفة الأجور المباشرة والسبب في ذلك هو التحول الكبير في استخدام الآلات لان أقساط الاستهلاك لمثل هذه الآلات والمعدات تعتبر من الأعباء الإضافية. ان أهمية الاعباء الإضافية تعتبر مثلها مثل أهمية المواد المباشرة والأجور المباشرة والمصروفات الصناعية الأخرى.
ومن الخطأ ان نعتقد أنها لا تعتبر من عناصر التكلفة الغير منتجة. ويجب أن تعطى أهمية بالغة مثلها مثل عناصر التكلفة الأخرى.
- ماذا نعني بالأعباء الإضافية، طبيعتها ، وأهميتها في المنشات الصناعية ؟
الأعباء الإضافية: ما هي إلا مجموع المواد الغير مباشرة ، الأجور الغير مباشرة والمصاريف الغير مباشرة والتي لا يمكن تحميلها بشكل مباشرة على المنتج ومثال عليها راتب المشرف على العمال . وكما توهت سابقاً فان الأعباء الإضافية تقسم إلى مواد غير مباشرة  وأجور غير مباشرة ومصاريف صناعية غير مباشرة أخرى .
لقد ازدادت أهمية الأعباء الإضافية هذه الأيام وهذا يعود إلى عدة أسباب أهميتها :-
1) زيادة الاعتماد على الآلات والمعدات الحديثة واستخدام الكمبيوتر والأجهزة المتطورة والتقنيات الحديثة .
2) استخدام التكنولوجيا المتقدمة في الإنتاج لذلك يعتبر أو تساهم الأعباء الإضافية بشكل كبير في التكلفة الإجمالية للمنتج . وعلى سبيل المثال فان الأعباء الإضافية في شركات الأسمدة في الهند كانت  58.2 % من التكلفة الإجمالية مقارنة مع تكلفة المواد الخام وكانت نسبتها 37.12 % من التكلفة الإجمالية . لهذا السبب ان التخطيط الدقيق والشامل مهم في عملية التحكم في تكلفة الأعباء الإضافية والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى توفير ملحوظ في التكلفة الإجمالية للمنتج والذي بدوره يؤدي إلى زيادة الإرباح للصناعة المعينة .
 الجانب العملي /الخلاصة :-
بالنسبة للشركات الفلسطينية فقد تم اختيار ثلاثة أنواع امن الشركات هي :
شركات المواد الغذائية ، شركات الأعلاف والشركات الدوائية والسبب في هذا الاختيار لهذه الشركات انه كان من الصعب وخاصة في ظل الظروف الحالية اختيار نفس النوع من الشركات والمقارنة فيما بينها وسيتم الحديث عن كل نوع من هذه الأنواع من الشركات على حده .
1) شركات الأعلاف: بالنسبة لهذه الشركات أهم النتائج التي تم التوصل إليها:
*تكلفة المواد المباشرة 75 % 80 % من التكلفة الإجمالية وهي مرتفعة جداً وذلك لطبيعة هذه المادة وخاصة ان مصدر التوريد محدود وكذلك لعدم وجود بدائل لهذه المواد.
* تكلفة الأجور منخفضة حيث يتراوح ما بين 3 % إلى 5 % وهي معظمها تكاليف غير مباشرة وغير دائمة .
* الجز ء المتبقي وهي ما بين 15% الى 22% يعتبر أعباء إضافية .
2) شركات المواد الغذائية :
*كانت تكلفة المواد الخام مقارنة بالتكلفة الإجمالية 60% إلى 70% وهذه النسبة مرتفعة نوعاً ما .
*بالنسبة للأجور فهي تتراوح ما بين 10 % إلى 15 % من التكلفة الإجمالية ونظام الرقابة جيد على الأجور في هذه الشركات .
*بالنسبة للأعباء الإضافية فهي تشكل ما بين 15% إلى 30% من التكلفة الإجمالية وهي عالية نوعاً ما والسبب في ذلك هو الاعتماد الكبير على الآلات والمعدات والتقنيات الحديثة في الإنتاج .
3) شركات الأدوية :-
بالنسبة لشركات الأدوية ومن النتائج التي تم التوصل إليها هي :-
*تكلفة المواد الخام حوالي 70% من التكلفة الإجمالية والسبب في ذلك هو ارتفاع أسعار تلك المواد .
*تكلفة الأجور 20 % من التكلفة الإجمالية وذلك للاعتماد على العمالة المهرة في العمل
*اما التكاليف الصناعية الغير مباشرة فقد كانت نسبتها 10 % من التكلفة الإجمالية .

   
أهم المراجع المستخدمة :-
1) المراجع العربية:-
* احمد حلمي جمعة وآخرون ، "محاسبة التكاليف المتقدمة "دار صفاء للنشر والتوزيع ،عمان الاردن الطبعة الاولى1995
* منشورات جامعة القدس المفتوحة، "محاسبة التكاليف" أم السماق الطبعة الأولى 1995
*جبرائيل جوزيف كحالة ورضوان حلوة حنان محاسبة التكاليف ألمعياريه –مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع –عمان الأردن 1995
*جبرائيل جوزيف كحاله ورضوان حلوة حنان"محاسبة التكاليف المتقدمة" _مكتبة درا الثقافة للنشر والتوزيع –عمان الأردن الطبعة الأولى الإصدار الثاني 1998
*جبرائيل جوزيف كحاله ورضوان حلوة حنان"محاسبة التكاليف رقابه واثبات " _مكتبة درا الثقافة للنشر والتوزيع –عمان الأردن الطبعة الأولى الإصدار الثاني 1998
الأبحاث بالعربية:-
*عبد الفتاح الديك، تقليل التكلفة والتحكم فيها في الشركات المساهمة الصناعية الفلسطينية
*خلدون صوافطة ، نظام محاسبة التكاليف في الشركات الصناعية الفلسطينية –
المراجع بالإنجليزية :
  • M. N Arora, Cost Accounting Principal & Practice, Vikash Publishing House Pvt Ltd

  • Dasgupta P. Advance Study in Cost Accounting, Sultan Chand & Sons Publishers Delhi 1996

  • S.P Jain And K.L Narang, Cost Accounting, Sultan Chand & Sons Publishers, New Delhi, 1994
                                
  • M. Y. Khan & P.K.Jain Advanced Cost Accounting, Tata M.C Grow hill Publisherng Pvt ltd, Delhi 1998

  • M. Y. Khan & P.K.Jain, Theory & Techniques of Cost Accounting, Tata M.C Grow hill Publisherng Pvt ltd, Delhi 1998

  • V.K Saxsna & C.D Vashisth, Cost & Management Accounting Methods, Sultan Chand & Sons Publishers, New Delhi, 1996

  • V.K Saxsna & C.D Vashisth, Cost Accounting Text Book, Sultan Chand & Sons Publishers, New Delhi, 1996
  
الأبحاث بالإنجليزية:

·         Deeb Musa Naseef, "Cost Accounting System in Fertilizer Industry in India", Ph D Thesis Submitted to The University Of Rajasthan In the Year 2000 for the Award of The Ph D Degree in Cost Accounting.
·         Rifat Saleh Khalf, "Cost Reduction & Cost Control in Pharmaceutical Industry in India," Ph D Thesis Submitted to The University Of Rajasthan In the Year 1999 for the Award of The Ph D Degree in Cost Accounting.
















































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق