affiliate marketing كتب وابحاث فى المحاسبة والمراجعة : إدارة تكلفة دورة حياة المنتج

دعم المدونة

الأحد، 7 أبريل، 2013

إدارة تكلفة دورة حياة المنتج




إدارة تكلفة دورة حياة المنتج




مشكلة البحث:
      تقوم الأنظمة المحاسبية عن التكلفة الحالية على التركيز على تكلفة الانتاج, دون تجميع التكاليف المرتبطة بمراحل دورة حياة المنتج, وهذا يعوق فهم الادارة لربحية خطوط الانتاج بصورة ملائمة, بما يتطلب استخدام نظام للمحاسبة عن التكلفة على أساس دورة الحياة (LCC) Life Cycle Costing والذي يهتم بتجميع تكاليف الأنشطة التي تحدث خلال دورة الحياة الكاملة للمنتج مع ربطها بطول فترة هذه الدورة.


فرضية البحث:
      لاحتواء وتخفيض تكلفة المنتج /الخدمة يجب الأخذ في الاعتبار طول دورة حياته. فاذا:
طول دورة حياة المنتج يؤدي الى تخفيض التكلفة.


هدف البحث:
     حساب تكلفة المنتجات /الخدمات على أساس دورة الحياة الكاملة, حيث يوفر منظورا متكاملا لتكاليف وربحية المنتج /الخدمة في الأجل الطويل, كما أن يعد اطارا لادارة الجودة وخفض التكاليف , وأكثر فعالية في تحسين التكاليف في الأجل الطويل.


حدود البحث:

يتكون البحث من ثلاث مباحث, ويتفرع من المباحث عدة فروع. ويمكن سردها كما يلي:
*المبحث الأول: الاطار النظري لدورة حياة المنتج.
    الفرع الأول: أسلوب دورة حياة المنتج: الاطار النظري.
    الفرع الثاني: تصنيفات دورة حياة المنتج.
      الفرع الثالث: مراحل دورة حياة المنتج.

* المبحث الثاني: كيفية التكامل بين أسلوب دورة حياة المنتج والأساليب الحديثة لادارة التكلفة.
      الفرع الاول: بنظام ادارة التكلفة على أساس النشاطABC.
       الفرع الثاني: باستخدام نظام التكلفة المستهدفة.
     الفرع الثالث: باستخدام أساليب تحليل القيمةValue Analysis, وهندسة القيمة Value Engineering, وسلسلة القيمةValu Chain.
       الفرع الرابع: كيفية ادارة التكلفة بالتكامل بين أسلوب دورة حياة المنتج والأساليب الحديثة لادارة التكلفة.

*المبحث الثــالـــث:تصميم دورة حياة المنتج طبقا لاستخدام العميل.
    الفرع الأول:الاطار الحديث لدورة حياة المنتج.
      الفرع الثاني: منهج لتصميم وادارة دورة حياة المنتج.
       الفرع الثالث: نمط استخدام المنتجات ومخطط دورة حياة المنتج.
      الفرع الرابع: تحسين مخطط دورة الحياة بمحاكاة دورة الحياة.
*الاستنتاج.
*المراجع.

مقدمـــــة:

        ساعدت الأنظمة الصناعية الحديثة وزيادة درجة الآلية على زيادة قدرة منشآت الأعمال على انتاج منتجات كثيرة التنوع, بالاضافة الى أن التقدم التكنولوجي أدى الى قصر دورة حياة المنتجات, مما يتطلب الأخذ في الاعتبار دورة حياة المنتج PRODUCT LIFE CYCLE (PLC) عند المحاسبة عن التكلفة واعداد الموازنات. حيث يجب ان تبدأ وتتركز عملية التخطيط ورقابة التكاليف خلال مراحل دورة حياة المنتج. بل ان وبنفس المنطق يجب تحديد سعر المنتج قبل أن يتم الانتاج بل وقبل أن تبدأ مراحل كل مراحل دورة الحياة. وتبعا لأسلوب التكلفة المستهدفة, فانه يجب الأخذ في الاعتبار الربحية في الأجل الطويل بدلا من تحديدها فترة بفترة وبالتالي على المنتجين ومقدمي الخدمات الاهتمام بالتخطيط لتعظيم الأرباح خلال دورة حياة المنتج/ الخدمة.

المبحث الأول
الاطار النظري لدورة حياة المنتج

   الفرع الأول:   أسلوب دورة حياة المنتج : الاطار النظري:

     حدث تطور في أساليب المحاسبة الادارية لقياس وتقييم أداء أنشطة تصميم وتطوير المنتج مع هدف تخفيض تكاليف المنتجات/ الخدمات الجديدة. ومن أهمها نموذد دورة الحياة   Life Cycle Model والذي يعتبر أن تكاليف المنتج تتكون من ثلاث عناصر أساسية وذلك من وجهة نظر المعهد الياباني للمحاسبين القانونيين   JICPA وتتمثل في :
·        التكاليف المبدئية Initial Costs كتكاليف البحوث والتطوير, التخطيط , والتصميم.
·        التكاليف العادية Normal Costs كالتكاليف الصناعية, وتكاليف أنشطة المبيعات.
·        التكاليف النهائية Final Costs كتكاليف الصيانة, الاصلاح, والتخلص من الأصل.
   وعلى أساس هذا النوذج تم استحداث نظام المحاسبة عن التكلفة على أساس دورة الحياة الكاملة للمنتج (TLCC) Totl Life Cycle Costing  والذي تم اعتباره اطارا منظما لادارة الجودة ولادارة خفض جميع التكاليف في ارتباطها بسلسة القيمة  Value Chain . حيث يقوم على توفير معلومات للادارة لفهم وادارة التكاليف خلال مراحل تصميم ,تطوير, تصنيع, توزيع وصيانة, والتخلص من المنتج.
     ويهتم هذا نظام دورة الحياة الكاملة للمنتج بتجميع تكاليف الأنشطة التي تحدث خلال دورة الحياة الكاملة للمنتج / الخدمة , والتي تبدأ من مرحلة استهلال فكرة انتاج ما Inception وحتى التخلص من المنتج Abandonment, وذلك بواسطة كل من القائم بالانتاج والعميل.
     ان حساب التكلفة على أساس دورة الحياة يوفر معلومات ذات قيمة ولائمة لمتخذي القرارات عن المدخلات, والمخرجات , والتأثيرات البيئية الناتجة عن نظام معين خلال دورة حياته الكاملة. حيث أنه يساهم في تحقيق متطلبات المدخل الاستراتيجي لاتخاذ قرارات تشكيلية المنتجات, تحديد الأسعار, والبحث عن فرص خفض التكاليف, متمثلة في توفير معلومات كاملة عن المنتج وتحديد الكيفية التي يضيف بها قيمة للعميل. وكذلك فانه يساهم في اختيار بديل التصميم الذي يحقق أعلى قيمة حالية للأموال المستثمرة عن طريق تخفيض القيمة الحالية لتدفقات التكاليف خلال دورة الحياة.



      وتشمل اجمالي دورة الحياة الكاملة العناصر التالية:
1)    تكاليف غير قابلة للاسترداد Nonrecurring Costs   : وتتمثل في التكاليف القبلية أي تكاليف ما قبل التصنيع كتكاليف البحث والتطوير, التصميم التفصيلي وتحديد النموذج الأساسي للمنتج/ الخدمة, والتكاليف الهندسية.
2)    تكاليف التصنيع كتكاليف الشراء, والتكاليف الصناعية المباشرة وغير المباشرة.
3)    التكاليف البعدية Downstream Costs : أي تكاليف ما بعد التصنيع كتكاليف الاعلان, التغليف, الشحن, والضمان.
4)    تكاليف يتحملها العميل بعد عملية الشراءCosts    Customer`s Postpurchase كتكاليف تشغيل واستخدام المنتج, الصيانة, تكاليف التخلص من المنتج.
5)    التكاليف البيئية, كتكاليف المؤثرات الخارجية لاستخدام المنتج, و تكاليف تدريب العاملين, والتكاليف غير المنظورة نتيجة اللالتزام بالقواعد المنظمة لحماية البيئة, وأيضا تكاليف التخلص من المنتج.

        وبناءا على ذلك فيكون مفهوم ادارة التكلفة على أساس دورة الحياة الكاملة تمثل " تلك الاجراءات التي يتم اتخاذها وتؤدي الى تصميم المنتج, تطوير, انتاج, تسويق, توزيع, تشغيل, صيانة, التخلص من المنتج بما لايحدث ضررا بالبيئة والمجتمع حتى يمكن تعظيم أرباح دورة حياة هذا المنتج".(1)

الفرع الثاني: تصنيفات دورة حياة المنتج:

         نجد أن مفهوم دورة حياة المنتج يختلف لكل من المنتج والمستهلك, حيث أن:
·        للمنتج ---------< هو كافة ما يتحمله المنتج من تكاليف نظير قيامه بتطوير وتصميم انتاج المنتج وضمانه فيما بعد البيع.
·        أما المستهلك ---< فهي اجمالي النفقات التي يكون المستهلم مستعد لتحملها مقابل مخزون المنافع المستقبلية المتضمنة في المنتج.(2)
   ولهذا يجب أيضا دراسة دورة حياة المنتج للمستهلك , حيث أنها تؤثر على ادارة اجمالي دورة حياة المنتج الكاملة. ونجد أن هناك 3 معايير رئيسية تؤثر في قرار شراء المستهلك للمنتج, وهي:
·        جودة المنتج.
·        سعر شراء المنتج.
·        العوامل المرتبطة بالوقت ( مدى توفر المنتج, طول دورة حياته).

ولتحليل تكلفة دورة حياة المنتج للمستهلك النهائي(FC) Final customer’s product life cycle cost  ,فاننا نجد أنها تنتج بعد شراء المستهلك النهائي للمنتج حيث تتضمن التكاليف التالية:
§        تكلفة تأخير التوصيل Cost of late delivery.
§        تكلفة التركيب Installation cost.
§        تكلفة التشغيل Operating cost.
§          تكلفة الدعم Support cost.

(1)   أ.د تهاني محمود عبده النشار, استخدام أسلوب دورة حياة المنتج في تحسين التكاليف: اطار مقترج, مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية, العدد الأول, المجلد الثتني والأربعين, جامعة  الاسكندرية, مارس 2005.

§       تكلفة الصيانة Maintenance cost.
§       تكلفة/ عائد التخلص Disposal cost/revenue.
ولذلك نجد ان انتهاء المنتج يؤثر بشكل كبير على العوامل المرتبطة بالوقت والجودة لدورة حياة هذا المنتج.
أما التكاليف التي تؤثر في دورة حياة المنتج للمنتج, فيمكن أن يطلق عليها أيضا تكلفة اجراءات دورة حياة المنتج(PC) Producer’s Product Life Cycle Cost. وتتمثل في:
§        تكاليف التوصيف Product conception.
§        تكاليف التصميم Design.
§        تكاليف تطوير المنتج Product development.
§        تكاليف الانتاج Production.
§        تكاليف الامدادات Logistics.
§        تكاليف التسويق Marketing.
§        تكاليف خدمات ما بعد البيع Service.
§        تكاليف الضمان Guarantees.
 وبتحليل تكاليف  دورة حياة المنتج للمستهلك النهائي نجد أنها مرتبطة مباشرة بتكاليف اجراءات دورة حياة المنتج. فمثلا, فاننا نجد أن هناك علاقة عكسية بين تكاليف الضمان وتكاليف الصيانة أو الخدمات.  فهذه التكاليف  تكون مدرجة بفاتورة المستهلك مما يعمل على  زيادة العائد . ولذلك


(1)   Melissa Dondero, Integrating target costing and ABC, Journal of Cost Management (July/August): 13-22, 2002.


نجد أنه من المهم, مقابلة تكاليف  دورة حياة المنتج للمستهلك النهائي بتكاليف اجراءات دورة حياة المنتج لتحديد سعر المنتج, وصولا لمعدل الربح المرغوب. (1)
الفرع الثالث: مراحل دورة حياة المنتج:
   
    نجد أن أي نوع من المنتجات , تنقسم دورة حياتها الى  أربع مراحل وهي:
1.    مرحلة تطوير منتج جديد New Product Development Stage.
في مرحلة التقديم ( او التطوير) يكون حجم السوق والنمو هزيل جدا, وتكون هذه المرحلة أساسها تكاليف البحث والتطوير للمنتج. بالاضافة الى تكاليف التسويق التي يمكن أن ترتفع تبعا لاختبار السوق, حيث البدأ بالاعلان وتقديم المنتج لقنوات التوزيع. وتستبعد الشركات احتمالية الربح في هذه المرحلة. ويتم مراقبة المنتجات بحرص لضمان البداية للنمو. ومن جهة أخرى , فيمكن أن يكون أفضل خيار أمام الشركة سحب أو انهاء انتاج المنتج.

 
2.   مرحلة النمو Growth Stage.
تتصف مرحلة النمو بالنمو السريع في المبيعات. حيث تنشأ الأرباح نتيجة لزيادة في المخرجات ( مقياس اقتصادي) وامكانية تحسين الأسعار. ففي هذه المرحلة, تكون  أرخص للأعمال للاستثمار في زيادة الحصة السوقية مثل الاستمتاع بالنمو العام في الأسواق. وبالتالي, فموارد الترويج الهامة تستثمر تقليديا في المنتجات التي أسست في مرحلة النمو.
3.   مرحلة النضوج Mature Stage.
تكون هذه المرحلة غالبا أكثر مرحلة مألوفة بالسوق. حيث تكون المنتجات في هذه المرحلة أكثر منافسة لمثيلاتها بالسوق. وهنا, تصبح الأنشطة الرئيسية هي أنشطة التسويق والتمويل. فالانفاق على التسويق يكون برقابة حذرة, بداية من أي تحركات

(1) Mary Murphy, Summary for Master of Accountancy Program, University of South Florida, Summer 2001.
هامة محتملة بالتقليد من قبل المنافسين. ويكون وقت هذه المرحلة  عند اكتساب معظم الأرباح في السوق كالمنافسين. فأي انفاق على البحث والتطوير يحتمل أن يكون مقيد لتعديل وتحسين المنتج ويمكن لتحسين فعالية وجودة الانتاج.

4.   مرحلة الانحدار أو التراجع Decline or Stability Stage.
في مرحلة الانحدار , يبدأ السوق بالتقلص والانكماش, وتخفيض مقدار الأرباح الكلية التي يمكن أن تقسم فيما بين المنافسين المتبقيين. ففي هذه المرحلة, يكون الاهتمام الأكبر للاستيلاء لادارة المنتج بحذر. ويحتمل امكانية اقتلاع بعض تكاليف الانتاجو لتحويل الانتاجية للبائع, وبيع المنتجات لآخرين, وأسواق البائعين. ويجب الأخذ الحذر لمراقبة كميات المخزون من المنتج. وأخيرا, الاعتماد على أي من بقايا ربحية المنتج, وامكانية الشركة باتخاذ قرار انهاء حياة المنتج.
(1)





مثـــال:  (2)

INTRODUCTION
GROWTH
MATURITY
DECLINE
Third generation mobile phones
Portable DVD Players
Personal Computers
Typewriters
E-conferencing
Email
Faxes
Handwritten letters
All-in-one racing skin-suits
Breathable synthetic fabrics
Cotton t-shirts
Shell Suits
iris-based personal identity cards
Smart cards
Credit cards
Cheque books


(1) WWW.12manage.com

(2) WWW.tutor2u.com



المبحث الثاني
كيفية التكامل بين أسلوب دورة حياة المنتج والأساليب الحديثة لادارة التكلفة


الفرع الاول: بنظام ادارة التكلفة على أساس النشاطABC:
      يمكن اعتبار أن نظام  ادارة التكلفة على أساس النشاطABC من أهم أدوات ادارة التكاليف استراتيجيا بالتكامل مع أسلوب دورة حياة المنتج , حيث يهدف الى:
     أ‌-          تحديد تكلفة المواد المستخدمة في أداء الأنشطة الأساسية خلال دورة حياة .
  ب‌-       تقييم كفاءة وفعالية تلك الأنشطة ( مقاييس الأداء).
  ت‌-       تقييم الأنشطة الجديدة لتطوير وتحسين أدائها في المستقبل (ادارة الاستثمارات).
  ث‌-       تحقيق الأهداف الثلاثة السابقة في بيئة تتسم بالتغيرات التكنولوجية.
     ولتحقيق التكامل بين أسلوب دورة حياة المنتج  PLC و أن نظام  ادارة التكلفة على أساس النشاطABC , فان يجب تبويب الأنشطة تبعا لدورة حياة المنتج, ويتبع ذلك الربط بين تكاليف هذه الأنشطة مع المراحل المختلفة لدورة الحياة. ان هذا التبويب يربط بين الأنشطة وبين الفترة التي تمثل مرحلة معينة وذلك عندما تتم الاستفادة من مخرجات النشاط, وبالتالي يمكن اعتبار أن تحقيق المنافع في فترات تالية في دورة الحياة على أنه نوع من العلاقات التشابكية بين الأنشطة التي تم تبويبها تبعا لدورة حياة المنتج.
     مثال, فان مخرجات نشاط التصميم تفيد وتؤثر على الأنشطة التالية في دورة الحياة, كما أن المنافع المقابلة للأنشطة الانتاجية تتحقق في الفترة الحالية  ويتم تتبعها للمنتجات التي انتجت, بينما المنافع من الأنشطة المدعمة قد تفيد الفترة الحالية والفترات المقبلة.
    وبذلك فانه يعمل على توضيح ما اذا كان النشاط يفيد الفترة الحالية أم الفترات المستقبلية. حيث يتم الصاق التكاليف الخاصة بتقديم المنتجات الجديدة والمرتبطة بالمراحل المبكرة في دورة حياة بتلك المنتجات الجديدة التي استفادت منها فعلا, ولا يتم تحميلها على المنتجات الحالية. فنجد مثلا, أن المعالجة السليمة لتكاليف البحوث والتطوير, تقضي بأنه يجب أن تنسب الى المنتجات التي استفادت منها. وبذلك فان التكامل بين أسلوب دورة حياة المنتج  PLC و أن نظام  ادارة التكلفة على أساس النشاطABC سوف يساهم في التخلص من نوعين من تشويه معلومات التكاليف:
الأول: يرتبط بربحية المنتجات الحالية, التي قد تظهر بأقل مما يجب مما يؤدي الى اتخاذ قرارات غير سليمة تتعلق بتسعير تلك المنتجات, أو تتعلق باتخاذ قرار بالتحول نحو شرائها من الغير بدلا من انتاجها أو بالتوقف كلية عن انتاجها.
الثاني: ويتمثل في الفشل في اظهار التي يجب أن ترتبط بالمنتج الجديد, فاظهار هذه التكلفة بالصورة السليمة قد يساعد الادارة على التركيز على العمليات الأساسية والأكثر أهمية, وعلى تجنب اتخاذ قرارات غير سليمة فيما يتعلق باستراتيجية المنشأة في تقديم منتج جديد. (1)



(2)   أ.د تهاني محمود عبده النشار, استخدام أسلوب دورة حياة المنتج في تحسين التكاليف: اطار مقترج, مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية, العدد الأول, المجلد الثتني والأربعين, جامعة  الاسكندرية, مارس 2005.

(1)
الفرع الثاني: باستخدام نظام التكلفة المستهدفة: TARGET COSTING
  
     يهتم هذا الأسلوب على خفض التكاليف في المراحل المبكرة من تخطيط وتصميم المنتج. فهو نظام يأخذ يعد من أهم الأدوات لادارة التكاليف وتخطيط الأرباح. حيث يعمل على تخفيض تكاليف دورة حياة المنتج لكل من القائمين بالانتاج والمستهلكين, عن طريق ترجمة احتياجات العميل الى الخصائص والمواصفات التي يجب أن تقدم قيمة للعميل من تكاليف تقديم تلك الخصائص والمواصفات.
     ويساهم  نظام التكلفة المستهدفة مع أسلوب دورة حياة المنتج, على ادارة أرباح المنشأة المستقبلية استراتيجيا, وذلك عن طريق تكلفة دورة حياة المنتج التي يجب عندها أن تنتج المنشأة المنتج المقترح بمواصفات وجودة معينة حتى يكون مربحا عند سعر البيع المتوقع.

وبالتكامل بين  نظام التكلفة المستهدفة مع أسلوب دورة حياة المنتج, فانه يساهم في تخفيض زمن دورة تصميم المنتج مما يتطلبه من تكاليف وهذا تعزيرا لزيادة ربحية المنتجات الجديدة,وتحقيقا لهدف التحسين المستمر للتكاليف عن طريق تحديد الفرق بين التكاليف السموح بها والتكاليف في ظل الظروف المتاحة, كما أنه يساهم في التنبؤ بهيكل التكاليف المستقبلية.




1))   James R. Martin, MANAGEMENT AND ACCOUNTING WEB.


(1)

   

الفرع الثالث: باستخدام أساليب تحليل القيمةValue Analysis, وهندسة القيمة Value Engineering, وسلسلة القيمةValu Chain.

    في اطار التكامل بين أسلوب دورة حياة المنتج وبين تلك الأساليب, فيمكن تحقيق المنافع التالية التيس تمثل جوانب مختلفة لتحسين التكاليف :
          أ‌-          ان الاستفادة من العلاقة مع عملاء المنشأة تمثل الفكرة الأساسية التي يقدمها أسلوب دورة حياة المنتج, حيث أنه يعالج بوضوح العلاقة بين ما يدفعه العميل مقابل الحصول على المنتج وبين اجمالي التكاليف التي يتحملها المستهلك خلال دورة حياة المنتج لدى المستهلك. كما أنه في مرحلة التصميم يمكن تطوير تصميم المنتج بما يؤدي الى تخفيض تكاليف استخدام المنتج لدى المستهلك.
       ب‌-       على أساس أن الأجزاء والمواد المشتراه تمثل غالبا أكثر من 50% من تكلفة الانتاج,
فان جهود تخفيض التكاليف تحتاج الى التركيز ليس فقط على كفاءة الأداء في المنشأة ولكن أيضا على كفاءة الأداء لدى الموردين, وهذا يعني ضرورة أن تمتد جهود تخفيض التكاليف الى كل المنشآت التي تمد المنشأة بالمواد وبالأجزاء المصنعة Supply Chain ويقترح بعض الخبراء برنامجا شاملا لادارة التكاليف التي تحدث نتيجة العلاقات التشابكية مع المنشآت الأخرى

(1)   Melissa Dondero, Integrating target costing and ABC, Journal of Cost Management (July/August): 13-22, 2002.


Inter –Organizationl Cost Management فهو يجعل مهندسي التصميم ومحاسبي التكاليف في كل هذه المنشآت التي تقع على سلسة القيمة يعملون معا نحو تخفيض تكلفة الأجزاء المتبادلة فيما بينهم مع الاحتفاظ بمستويات الجودة.(1)
ويعرض الجدول التالي خمس أدوات حديثة تساعد تحليل القيمة:
Product Life Cycle Stage
Value Chain Emphasis
Key Value Chain Activities
Key Performance Metrics
Critical Balanced Scoreboard Category
Introduction
R&D


Design
Continue R&D to support product.
Refine/enhance product features.
Identify product market direction.
Product ranking with benchmark.

# of unique product features.
QFD score(features vs needs/wants).
Innovation &learning

Customer
Growth
Design




Production


Distribution
Identify important proprietary features.

Aggressively promote product.
Refine/enhance product features.
Distinctive product strengths per customer survey.
Promotion cost as a % of sales.

QFD score (features vs needs/wants).
Innovation & learning


Customer


Internal business processes
Maturity
Production


Distribution

Services
Maintain promotion efforts.
Maximize net revenue per unit.
Emphasize product quality in service
Return on advertising investment.
Net revenue per unit.
Relative service rating as compared to competition
Internal business processes

Financial
Decline
Distribution


Services
Manage, reduce, & control costs.
Divest/spin-off operations.
Reduce capacity
Distribution & service cost per unit.
Operating leverage.
Square feet as a % of peak square feet




Customer

Financial

(1)
الفرع الرابع: كيفية ادارة التكلفة بالتكامل بين أسلوب دورة حياة المنتج والأساليب الحديثة لادارة التكلفة.

  (2)



(1) Clinton, B. D. and A.H. Graves. Product value analysis: Strategic analysis over the entire product life cycle. Journal of Cost Management (May/June): 22-29,1999.
(2)James R. Martin, MANAGEMENT AND ACCOUNTING WEB.

 فبعد دراسة تكامل أسلوب دورة حياة المنتج مع عدد من الأساليب الحديثة لادارة التكلفة, وبدراسة الشكل السابق . نجد أن لادارة دورة حياة المنتج يجب تحليل تكاليف دورة حياة المنتج.  ولتحقيق الهدف الاستراتيجي للمنشأة من تعظيم الربحية مع أعلى مستوى للجودة, فيكون ذلك بتخفيض التكلفة الى أدنى حد ممكن مع عدم المساس بجودة المنتج بما يلبي متطلبات واحتياجات العميل.

 وبربط هذا الهدف الاستيراتيجي للمنشأة , والذي يجتمع عليه معظم المنشآت والشركات, فيجب دراسة دورة حياة المنتج بما يشمل جميع التكاليف خلال مراحل دورة حياته. وقد أثبتت دراستنا أن طول دورة حياة المنتج يعمل على زيادة تكلفته. ولذلك عند ادرة دورة حياة المنتج يجب الجمع والربط بين أساليب ادارة التكلفة على أساس النشاط, والتكلفة المستهدفة, وسلسلة
القيمة, وهندسة القيمة وتحليل القيمة مع ادارة تكلفة دورة حياة المنتج. حيث أم هذا الربط يعمل
على تخفيض الأنشطة التي لا تضيف قيمة طوال دورة حياة المنتج, وبذلك تقصر دورة حياةالمنتج وبالتالي تخفض تكاليف المنتج لأن تلك الأنشطة تمثل أشطة في دورة حياة اللمنتج. ولكننا نجد أن هناك نمط جديد ظهر لتصوير دورة حياة المنتج. وسوف ننوه عنه في المبحث التالي.

    وفي نهاية هذا المبحث سنعرض الشكل التالي الذي يوضح أهمية استخدام الأساليب الحديثة لادارة التكلفة مع ادارة دورة حياة المنتج.

(1)




1)James R. Martin, MANAGEMENT AND ACCOUNTING WEB.



المبحث الثــالـــث
تصميم دورة حياة المنتج طبقا لاستخدام العميل


الفرع الأول:الاطار الحديث لدورة حياة المنتج:
   
       بعد ظهور مفهوم دورة حياة المنتج, وبعده ظهور مفهوم اجمالي دورة الحياة الكاملة وتضمين البعد البيئي فيها. بدأت الدراسات بتضمين بعد آخر وهو اعادة استخدام أو اعادة تشغيل المنتج. وقد بدأت تلك الفكرة عندما تحول العملاء من شراء  المنتجات المادية"physical products" الى شراء الخدمات "services", فالمنتجات المادية هي وسيلة مجردة لتوصيل الخدمات المطلوبة. وبهذه المرحلة ترى الباحثة أنه يمكن أن يطلق عليها دورة حياة المنتج المغلقة "Product Life Cycle Closed" ويطلق عليه أيضا تنسيق دورة حياة المنتج وفقا لنمط استخدام المنتج. ولتحقيق هذا الهدف, يجب تخفيض اجمالي التدفق للانتاج المادي في هذه الدورة .  فهناك أنشطة أساسية غير فعالة لدورة حياة المنتج المغلقة, وهي:

1.     التخلص المبكر الغير متوقع من المنتجات.
2.     عدم استخدام أو تعطل المنتجات في أيدي المستخدمين.
3.     الاستخدام الطويل للمنتجات القديمة والغير فعالة.
4.     الادارة العليا لدورة الحياة, تعمل على صيانة جزئية للاجزاء واسترداد للدورات .

     فنجد أن السبب في عدم الفعالية هو التضارب بين دورة حياة المنتج المخططة و الأسلوب الفعلي لاستخدام المنتج من قبل المستخدمين. ولهذا يجب تطبيق أسلوب أعلى الى أسفل لادارة دورة الحياة لتصميم أفضل المنتجات, والتي هي تنسيق لدورة حياة المنتج للمنتج مع نمط الاستخدام للمستهلك. ويمكن تطبيقها على المنتجات ذات التحول التكنولوجي العالي والتقنية العالية ومرتفعة الثمن, مثل التليفونات المحمولة, مكيفات الهواء,   


الفرع الثاني: منهج لتصميم وادارة دورة حياة المنتج
A Method for Design and Management of Product Life Cycle

   يشمل منهج تكرار طلب التصميم من الأعلى الى الأسفل, على 4 خطوات. وهي:
1.     عرض لنمط استخدام المنتج, وانضمام مخطط دورة الحياة المبني على قدرة المنتجون واحتياجات العملاء.
2.     تصميم وتقييم دورة حياة المنتج المقترحة بالمحاكاة لتصوير تدفق المنتج و الخدمة في دورة الحياة.
3.     تصميم هيكل معياري للمنتج, وتكييف الأجزاء الخاصة مع دورة الحياة المقترحة ونمط الاستخدام.
4.     تقييم تفصيلي أكثر للدعم بالصيانة لاستخدام المنتج خلال عملية الانتاج.

 فالخطوات من (1) الى (4) تؤدي بتكرارها لتحقيق نتائج تصميم مرضية. فهي الزامية لتنفيذ وتصميم دورة الحياة الكاملة للمنتج وقد انضمت اليها محاكاة دورة الحياة. فالتكنولوجيا الحالية تصميم المنتج, يمكن أن تتفق مع تصيمي وصناعة العمليات التحضيرية. ولكنها ضعيفة جدا لنسخ مراحل استخدام المنتج, ومراحل اعادة التصنيع / التخلص. مثال, تظل هناك احتياج دائم ومستمر لدراسة كيف يمكن تصوير تدهور المنتج, وكيف أنها تؤثر على الأداء الاجمالي للدورة الاجمالية لدورة حياة المنتج.


الفرع الثالث: نمط استخدام المنتجات ومخطط دورة حياة المنتج
Product Usage Modes and Life Cycle Scenario
 
    تتميز الخطوة الأولى بأهميتها في تصميم دورة الحياة, فهي تعمل على تحديد الصفات والمميزات لنمط استخدام العملاء للمنتج. ويمكن أن تختلف أنماط الاستخدام للمنتجات المتماثلة. حيث أن تلك الصفات هي:
§        الاستخدام الطويل أم القصير.
- Long use or short use,

§        الاستخدام الثقيل أم الخفيف.
- Heavy use or light use,

§        الوظيفة الخاصة أما المألوفة.
- High functionality or common functionality,
§        تجميل أو استئناف عدم التوظيف.
- Aesthetics or non-functional appeal,

§        الاستثمار المبدئي أم التكلفة التشغيلية.
- Initial investment or operational cost,

§        غالي الثمن أم رخيص.
- Expensive(high-quality) or cheap, etc.
  
 فتلك العوامل التقليدية تهتم بالتمثيل العادي للمنتجات, لكن اليوم, ليس من السهل تحديد تلك العوامل  لتحديد العملاء العاديين. لكن بالتعاون مع أنماط استخدام تلك المنتجات, يجب تخصيص دورات حياة المنتج من قبل المنتجين. فالعينة العملية لدورة حياة المنتج يطلق عليها مخطط دورة حياة المنتج Life Cycle Senario. حيث يتميز بالصفات التالية:
Closed loop shape: simple or complicated take-back loop,-
§        سرعة وسعة تدفق المنتج.
Speed and volume of product flow, -

§        اعادة الاستخدام واعادة التصنيع أو التخلص.
Re-use, recycle or disposal, -

§        صيانة مجانية أم صيانة مكلفة.
- Maintenance-free or heavy maintenance,

§        شراء أو تأجير/ استئجار.
- Purchase or rental/lease,
§        مع أو بدون تحسين.
- With or without upgrade, etc.



أحيانا, تدرس المنتجات طويلة الحياة بشكل جيد, وذلك لتخفيض العبء البيئي. ان تلك المنتجات تكون ذات حالة تشغيلية مناسبة, يمكن أن تتطابق مع أنماط استخدام المنتجات. أما اذا كانت غير مناسبة , تتسبب بتعطيلهم, وفي النهاية يتم الترتيب على نحو غير ملائم. فالى هذا الحد, ليس من السهل أو البسيط تحديد مخطط دورة الحياة وفقا لنمط الاستخدام المطلوب.

الفرع الرابع: تحسين مخطط دورة الحياة بمحاكاة دورة الحياة
Improving Life Cycle Scenario by Life Cycle Simulation

     لتصميم دورة حياة ملائمة للمنتج يتعلق بنمط معدل استخدامها, يكون من الضروري استخدام محاكاة كمبيوتر لسلوكم دورة الحياة الكاملة للمنتج تحت نمط افتراضي للاستخدام ومواقع التسويق.
    بداية, التخطيط طويل الأجل لادارة دورة حياة المنتج تكون خاصة بالسلع القوية, أما الخاصة بدورة الحياة القصيرة فانها تهتم بتكنولوجيا المنتجات غير الناضجة مثل التليفونات المحمولة.   والهدف الأساسي من محاكاة دورة الحياة تكون عرض لامكانية تحسين جودة خدمة المنتج بدون الضرر البيئي, باتخاذ بدائل لادارة دورة الحياة  الاستثنائية مثل تكلفة استرداد المنتج قصير الأجل. وتتسم هذه البدائل الاستثنائية بأنها غير تنظيمية تحت شروط الانتاجية والسوق الحالي.
     والهدف من هذه المحاكاة, يمكن أن يكون بعضها محتملة عند شروط الانتاجية والسوق. فأي هذه البدائل الاستثنائية تكون فعلا تنظيمية – قانونية- من وجهة النظر الاقتصادية, وخدمة المنتج.(1)



















(1) Fumihiko Kimura and Satoru Kato, Life Cycle Management for Improving Product Service Quality, The University of Tokyo,2002.

الاستنتاج:
  



§        تؤثر طول دورة حياة المنتج في تكاليف المنتج. ولذلك فالتحكم في طول دورة حياة المنتج يعمل على زيادة أو تخفيض تكاليف المنتج. فهناك علاقة عكسية بين طول دورة حياة المنتج وبين تكاليف دورة حياة المنتج.

§        يمكن تخفيض تكاليف دورة الحياة الكاملة للمنتج بتوجيه الجهود نحو أنشطة المراحل المبكرة لدورة الحياة وقبل بداية مرحلة الانتاج. ولذلك فان أفضل توجه هو أن يتم تحليل تكاليف دورة الحياة في نفس توقيت تطبيق نظام التكاليف المستهدفة.


§        أن طريقة تخصيص تكاليف دورة الحياة سيكون لها تأثير في قياس ربحية المنتجات والتي تعتبر أفضل مقياس لأداء المنتج, وأفضل أساس لاتخاذ قرار استبعاد أم الاحتفاظ بمنتج معين, فان استخدام نظام المحاسبة عن التكاليف على أساس النشط يعد من مستلزمات تطبيق أسلوب دورة حياة المنتج .

§        ان استخدام سلسة القيمة مع هندسة وتحليل القيمة, عند تطبيق أسلوب تكلفة دورة الحياة الكاملة للمنتج, تعمل على تخفيض التكاليف خلال مراحل دورة حياة المنتج من خلال استبعاد الأنشطة التي لا تضيف قيمة مما يؤدي الى قصر دورة حياة المنتج وبالتالي تكلفة المنتج.


§        المنهج الجديد لتعديل تصميم دورة الحياة للمنتج على أساس نمط الاستخدام, يعمل على دراسة وافية لدورة الحياة الكاملة للمنتج. حيث يمكن اعادة تشغيل المنتجات بعد انتهاء دورة حياتها بالنسبة للمنتجين, أو اعادة استخدامها في الصناعة. وهذا يعمل على تخفيض دورة حياة المنتجات الجديدة وبالتالي تخفيض التكاليف.













المــراجـــع

المراجع العربية:

§        أ.د تهاني محمود عبده النشار, استخدام أسلوب دورة حياة المنتج في تحسين التكاليف: اطار مقترح, مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية, العدد الأول, المجلد الثتني والأربعين, جامعة  الاسكندرية, مارس 2005.

§        د. عفاف مبارك محمد علي, دور نظام ادارة تكاليف الاستراتيجية في ظل الظروف المنافسة, المجلة المصرية للدراسات التجارية, كلية التجارة, جامعة المنصورة.

§        د. يسري محمد خيري, اطار مقترح للادارة الاستراتيجية للتكلفة في مرحلة تصميم المنتج مع دراسة تطبيقية, رسالة دكتوراة, كلية التجارة , جامعة المنصورة.

المراجع الأجنبية:

§  Clinton, B. D. and A.H. Graves. Product value analysis: Strategic analysis over the entire product life cycle. Journal of Cost Management (May/June): 22-29,1999.

§        Fumihiko Kimura and Satoru Kato, Life Cycle Management for Improving Product Service Quality, The University of Tokyo,2002.

§        James R. Martin, MANAGEMENT AND ACCOUNTING WEB.


§        Mary Murphy, Summary for Master of Accountancy Program, University of South Florida, Summer 2001.

§        Melissa Dondero, Integrating target costing and ABC, Journal of Cost Management (July/August): 13-22, 2002.

§        Nicolas P.B. Bollen, Real Option and Product Life Cycles, Management Science, May 1999.

المـواقــع:

(1) WWW.12manage.com

(2) WWW.tutor2u.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق