affiliate marketing كتب وابحاث فى المحاسبة والمراجعة : مؤتمر XBRL سؤال وجواب :

دعم المدونة

الخميس، 4 ديسمبر، 2014

مؤتمر XBRL سؤال وجواب :


مؤتمر XBRL سؤال وجواب :

ما هي XBRL؟
XBRL
هي لغة حديثة لتقارير الأعمال مبنية على أساس تصنيف XML أو ما يعرف بعلم التصنيف الذي يتيح للمستخدم إعداد ونشر (بأنماط متنوعة) وتبادل وتحليل المعلومات المالية بهيئة كشوفات مالية وإصدارات الاكتساب.
تتميز XBRL بإتاحتها لقراءة العلامات الخاصة للكمبيوتر وتطبيقها للبنود الفردية أو المعلومات المالية في تقارير الأعمال. ويعني ذلك تحويل هذه التقارير لمكعبات نصية بسيطة من المعلومات التي يمكن فهمها بسهولة ومعالجتها تلقائياً بواسطة برامج الكمبيوتر.

ما هي XBRL International؟
يتم تطوير وترويج XBRL من قبل الجمعيات العالمية لأكثر من 250 شركة رئيسية وهيئات مختلفة (تشمل هيئات الحسابات وشركات التقنيات) والمعاهد الأكاديمية والوكالات الحكومية، موثق من قبل الهئة الأمريكية للحسابات العامة، هيئة المقاسات العالمية للمحاسبة والعديد من الهيئات الأخرى.

تشمل هذه الجمعية عدداً من مجموعات العمل، وتقوم لجنة خاصة من المتطوعين المتخصصين في القطاع المالي في الإشراف على أعمال المجموعة. وتقوم لجنة القيادة في أعمال التنسيق لمجموعات العمل ووضع الاتجاه العام للمواصفات. وتحظى مجموعات العمل بتركيز السلطة العالمية.

من هم أعضاء لجنة التوجيه في دولة الإمارات؟
تشمل لجنة التوجيه في دولة الإمارات على ممثلين من الجهات التالية:
سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADSM)
هيئة الحسابات والتدقيق
برايس وترهاوس كوبر (PWC)
KPMG
المصرف المركزي، أبوظبي
أليوت هادي شاهد للمحاسبة

إضافة لراشد البلوشي، من قام في التحدث أثناء مؤتمر XBRL الذي تم في المصرف المركزي؟
عبد الكريم الزرعوني، رئيس هيئة الحسابات والتدقيق
جاكيز خوري، الشريك في برايس وترهاوس، خدمات الاستشارة والتأكيد
كورت رامين، الرئيس العالمي، لجنة XBRL International
ليف واتسون، رئيس سلطة التطوير، اللجنة الفرعية ونائب رئيس جلوبال ستراتيجي، EDGAR أون لاين
ايريك كوهين، مؤسس XBRL، رئيس مجموعة GR-FR
نيل هانون، جامعة هارفورد، كلية بارني للأعمال، محرر XBRL، مجلة ستراتيجيك فاينانس

ما هي فوائد XBRL؟

تقدم XBRL فوائد عديدة، تشمل توفير التكلفة، فعالية أكثر ودقة أفضل لكل من يقوم بمهام التحضير، التحليل أو استخدام معلومات الأعمال. وبعد إنجاز الترجمة وتصنيف المشروع، يتيح XBRL للمستخدم التحول السريع بين اللغة العربية والإنجليزية.

ما هو المقصود بترجمة وتصنيف المشروع؟
كيف يمكن للشركات الاستفادة من XBRL؟
تحضير التقارير التقليدي قد يستغرق أياماً وأسابيع أو أشهر لجمعها نظراً لأنها تتوفر بأنماطاً مختلفة، لكن XBRL يتيح لك تحضير هذه التقارير بوقت مثالي وقصير جداً، مما يعني بالطبع توفير التكلفة.

يتميز XBRL في استخدامه للغة كمبيوتر متسقة مع جميع أنواع البرامج التي تغني عن إعادة تنسيق المعلومات و / أو الحاجة لترجمتها. ويتميز أيضاً بسرعته لجمع المعلومات. تعني هذه المزايا سهولة الوصول إلى المعلومات من قبل جهات اتخاذ القرارات بشكل منتظم وبجهد أقل، وتساعد هذه المعلومات التي يتم سردها بوضوح تام في التنافس الأفضل ووضع العلامات واتخاذ القرارات الاستراتيجية لتكون أكثر فعالية.

ستتمكن الشركات التي تستخدم XBRL من توفير المزيد من المال واستخدام البرامج الحالية لتوفير الوقت والمصادر.

ما هي الفوائد التي يقدمها XBRL للمستثمر؟
يتيح XBRL للمستثمر فرصة الوصول الأفضل لمعلومات الشركة المالية من خلال زيارة موقع الشبكة، على سبيل المثال، الإطلاع على الملفات بنمط pdf، وبالتالي يمكنه القيام بالتقينن المالي الأفضل للشركة. كما يتيح XBRL للمستثمر سهولة التحول من لغة لأخرى، وبالطبع يساعد ذلك في اتخاذ القرار الأكثر فعالية.

ما هي فائدة XBRL لجهات التحليل؟
يتيح XBRL لمن يقوم بالتحليل مقارنة المعلومات الدقيقة بشكل أكثر فعالية ودقة أعلى. من الصعب تحديد العلامات المميزة للمعلومات المهمة للمتنافسين باستخدام النظام الحالي.

ما هو مدى توفير التكلفة مع XBRL؟
تقدر استطاعة XBRL على توفير التكلفة بمعدل الثلث، وذلك نظراً لأن التقارير المبنية على XBRL تقلص العديد من أعمال التحضير اليدوية ذات الصلة بإعادة إدخال المعلومات يدوياً وترجمة المعلومات. ونظراً لتوحيد نمط المعلومات، فمن الممكن إعادة استخدامها عند تحضير التقارير ويمكن إعادة تخصيص غرضها مع التغيرات في بيئة العمل الخارجية.

ما هو سبب مشاركة سوق أبوظبي للأوراق المالية في هذا المشروع؟
لقد قام سوق أبوظبي للأوراق المالية بتنظيم هذا المؤتمر لزيادة الوعي عن XBRL في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ومن أجل توضيح مزايا هذا النظام. وقام سوق أبوظبي للأوراق المالية في اتخاذ خطوته الرائدة ليقترح للشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة تبني نظام XBRL وذلك لما يقدمه من تخفيض التكلفة وفعاليته الأفضل ودقته الممتازة للشركات المدرجة والمستثمرين وجهات التحليل والجهات الإعلامية ولكل من له اهتمام في أسواق الإمارات المالية.

ما هي الدول الأخرى في دول مجلس التعاون الخليجي التي قامت باقتراح استخدام XBRL؟
يعد سوق أبوظبي للأوراق المالية أول سوق مالي في الشرق الأوسط يقترح رسمياً للشركات استخدام XBRL.

هل سيقوم سوق ابوظبي للأوراق المالية في المستقبل من إلزام الشركات المدرجة على استخدام XBRL؟
لقم تم تأسيس XBRL في أوروبا، وفي الولايات المتحدة الأمريكية من قبل هيئة الأسواق المالية (SEC) والهيئة الاتحادية للتأمين (FDIC) التقارير الواردة باستخدام XBRL. وقامت هيئة مقاسات المحاسبة العالمية (IASB) بطرح موقع على الشبكة مبني على XBRL. ونظن بأن ذلك سيكون له تأثير رئيسي على التقارير في كافة أنحاء العالم.

ما هو عدد السلطات الأخرى التي تستخدم XBRL؟
لقد تم مؤخراً في أوروبا تأسيس XBRL ليكون بمثابة سلطة، ويوجد 14 سلطة مؤسسة تشمل، الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، اليابان وألمانيا. كما يوجد العديد من السلطات قيد التأسيس وعدداً آخراً يقوم بأخذ الخطوات المتطلبة لتطبيق هذا النظام. يمكن الإطلاع على المزيد من المعلومات عن هذا النظام بزيارة موقع XBRL International على الشبكة: www.XBRL.org

ما هي جهات توفير البرامج؟
يوجد العديد من جهات توفير البرامج، وأهم هذه الجهات مدرجة على موقع XBRL International على الشبكة، www.XBRL.org.

لماذا تم المنح لسوق أبوظبي للأوراق المالية فقط هذه السلة الشرطية؟ ومتى سيتم المنح الكلي؟
المنح الشرطي أو المؤقت للدول هو أمر عادي ويتم عادة لمدة سنتين، وبعد إنقضاء هذه المدة يتم إعادة التقييم من قبل XBRL International


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق